وزارة الزراعة في الحكومة تطلق حملة شاملة للحفاظ على الثروة السمكية بعد ظهور حالات نفوق الأسماك في بحيرة الغندورة

2024-04-23 13:04 https://syriaig.net/public/ar/4176/content

 

أطلقت وزارة الزراعة في الحكومة السورية المؤقتة حملة شاملة للحفاظ على الثروة السمكية بعد ظهور حالات نفوق الأسماك في بحيرة الغندورة بريف حلب الشرقي.

وقال وزير الزراعة في الحكومة السورية المؤقتة المهندس هايل خليف: "أن الوزارة قامت بالتدخل الفوري لتحديد أسباب الوفيات واتخاذ الإجراءات اللازمة، وتضمنت الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تشكيل لجنة فنية مختصة قامت بزيارة ميدانية للبحيرة بالتنسيق مع المجلس المحلي للغندورة. وبعد تحليل البيانات، تم التأكد من أن نقص الأكسجين في المياه نتيجة للسيول والأمطار والفيضانات كانت السبب الرئيسي لنفوق الأسماك".

وأضاف خليف: "ومن أجل التصدي لهذه الظاهرة، قامت الوزارة بحملة شاملة تشمل تنظيف البحيرة وإزالة الأسماك النافقة، وتوزيع الأعلاف المركزة لتغذية الأسماك. كما تم وضع لافتات توعوية للتثقيف حول أهمية الحفاظ على الثروة السمكية وتوجيه الصيادين والسكان المحليين".

وبين وزير الزراعة: ان الوزارة ستنظم ورش عمل وندوات توعوية ومحاضرات بالتنسيق مع المجلس المحلي للغندورة لتوعية الصيادين والمجتمع المحلي بأهمية الحفاظ على الثروة السمكية والبيئة المائية، ومن بين الإجراءات المستقبلية، ستقوم الوزارة في الأيام القادمة بزرع أصبعيات سمكية في البحيرة لتعويض الفقد الحاصل ولتحفيز استعادة توازن النظام البيئي للبحيرة.

ولفت المهندس هايل خليف وزير الزراعة إلى أن التقارير التي تحدثت عن نفوق آلاف من الأسماك، حيث تؤكد التقارير الميدانية للوزارة أن عدد الأسماك النافقة لا يتجاوز2000 سمكة، مما يعزز الجهود المبذولة لاستعادة توازن البيئة المائية في بحيرة الغندورة.

الدائرة الإعلامية في الحكومة السورية المؤقتة

أخبار متعلقة